منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هل هاجس الطلاق هو سبب عزوف الناس عن الزواج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: هل هاجس الطلاق هو سبب عزوف الناس عن الزواج؟   السبت يناير 07, 2012 8:23 am

<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
هل هاجس الطلاق هو سبب عزوف الناس عن الزواج؟

الزواج- أحيانا ما يقال عنه المؤسسة النسائية التي وضعت لتوفير الحماية القانونية للنساء حتى لا يتخلى عنها الرجال الذين يرغبون كل يوم سيدة نضرة تتمتع بالجمال والحيوية. أنها وجهة نظر قديمة تشكلت عندما كان البيت والموقد هما آفاق المرأة. بالإضافة إلى ذلك، كما تقول بعض الدراسات الجديدة أن السيدات هم غالبا مايعتبرن الزواج فخا أكثر من الرجال.

وفي دراسة استقصائية لأزواج يلجئون للمعاشرة تراوحت أعمارهم بين 18 و36 في كولومبوس وأهايو. وجد باحثون من جامعة كورنيل وجامعة أوكلاهما الوسطى أن المرأة لاسيما السيدات ذات الدخل المنخفض يهتمون اكثر بالزواج ولا يوجد لهم مخرج آخر إذا تبدلت الأمور. كشفت الدراسة أيضا أن لديهم مخاوف جادة عن الطلاق: قال حوالي 67% أنهم يشعرون بالقلق إيذاء تداعيات السقوط الاجتماعي والعاطفي والاقتصادي المحتمل. ويشير الباحثون أن هذا هو أحد الأسباب التي تجعل الأزواج يعزفون عن الزواج وأختيار العيش سويا دون زواج. مما جعل هؤلاء الشباب يشغلون تفكيرهم بالاضطرابات المالية والقانونية التي يسببها الطلاق ويصفون الزواج بأنه شئ لا يستحق المخاطرة.

في الدراسة التي نشرت في عدد ديسمبر من مجلة "العلاقات الزوجية" وتعتبر هذه الدراسة واحدة من العديد من الفحوصات التي أجريت في الأسابيع الأخيرة لمعرفة أسباب تراجع نسب الزواج في الولايات المتحدة. وطبقا للتحليل الذي أجراه مركز بيو للأبحاث الأسبوع الماضي، أنه ما يزيد قليلا عن نصف البالغين الأمريكين متزوجين وهو ما يعد أدنى معدل منذ عقود. ويعود بعض هذا التراجع بسبب الزواج في سن متاخرة، والبعض الأخر بسبب ارتفاع أسعار المعاشرة. تقول الدراسة الجديدة أن الطلاق أيضا له حقيقة حاضرة في أذهان الزوجين.

أما أزواج الطبقة الوسطي، فإنهم لايفزعون لا من الطلاق ولا من الزواج على غرار ازواج الطبقة الدنيا. ففي الوقت الذي تعتبر فيه السيدات الفقيرة جدا الزواج بمثابة فخا، فإن الكثير من الطبقة الوسطى يخبرون بأن هذا الاتحاد القانوني سيتطلب من جانبهم الكثير من العمل والمسئوليات وبدون أي فوائد إضافية. فأصحاب الطبقة الوسطى يؤكدون أن الزواج يعني "الالتزام" وهذا ما يعتبرونه شيء إيجابيا في هذه المؤسسة. ولكن بالنسبة لهم فإن فوائده قليلة لأنها ستثقل كاهلها بشخص يحتاج لأن تعتني به ولا يدر عليها ذلك فوائد إضافية.

ولأن الطبقة الوسطي هي الطبقة العاملة فإن السيدات غالبا ما تكون هي العائل الرئيسي لذا فأنهم يكونون أكثر عرضة للقلق بشأن صعوبات وتكاليف هذا الخروج. لذا فهم يفضلون اعتبار علاقتهم غير دائمة. وعلى الرغم من أن رجال الطبقة الوسطى يلحظون أنخفاض أرباحهم على مر السنين، إلا أن الدراسات أظهرت أنهم مازال لديهم آراء متشددة عن ما هو دور الرجل والمرأة في المنزل.

كما أظهرت العديد من الدراسات أن الأزواج اصحاب الدخل المرتفع يستخدمون المعاشرة كمخرج للهروب من الحياة الزوجية. أما أصحاب الدخل المنخفض غالبا مايفتقرون إلى الاستقرار المالي الذي يساعدهم على الأحساس بالطمأنينة الكافية لكي يقدموا على فكرة الزواج. أو قد يكون السبب أيضا هو محدودية فرص عملهم فقد يلجئون إلى فراق بعضهم البعض للعثور على عمل.

في بعض الحالات، تضطر الظروف المالية إلى اللجوء إلى المعاشرة بدلا من أن يشرعوا في بناء حياة معا. لاتشير هذه الدراسة إلى أن الناس لم يعد لديهم الرغبة في الزواج ولكنهم يريدوا الزواج لمرة واحدة فقط.
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://turaibel.mam9.com
 
هل هاجس الطلاق هو سبب عزوف الناس عن الزواج؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القرين ودوره في حياة الإنسان و الامراض النفسية و العضوية
» أهمية الرياضة فى حياتنا اليومية
» صور المظاهرات فى كل انحاء العالم تضامنا مع اسطول الحرية
» أسباب آلام الظهر وكيفية التعامل معها
» ماسبب الالام اسفل البطن والافرازات المهبلية الداكنة اللون في بداية الحمل ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: القسم الاجتماعي والصحي :: منتدى المرأه-
انتقل الى: