منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحكم عند أمير المؤمنين عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: الحكم عند أمير المؤمنين عليه السلام    الثلاثاء أغسطس 07, 2012 12:12 pm



الحكم عند أمير المؤمنين عليه السلام
مزايا الإمام أمير المؤمنين عليه السلام

لقد كان أمير المؤمنين عليه السلام في شخصيّته مظهراً لمزايا لو جسّدناها نحن في أقوالنا وأفعالنا لبلغ مجتمعنا الإسلاميّ ذروة مجده وسؤدده فمن السهولة لأيّ شعب طيّ طريقه نحو المجد والرقيّ وإصلاح دنياه وآخرته. ولا وجود للطريق المسدود أمام مَن آمن بالله وبرسالة الإنسان وبوسع أي شعب إزالة ما يعترض طريقه نحو السموّ والتكامل من معضلات وعثرات، وذلك مشروط بأن تتوفّر فيه تلك المزايا الضروريّة لذلك التحرّك العظيم الشامل؛ تلك المزايا الّتي كان أمير المؤمنين عليه السلام مظهراً لها؛ إذ كان عليه السلام مظهراً للتقوى والأمانة بالإضافة لصدقه وصراحته، فبالرغم من أنّه عليه السلام كان سياسيّاً وزعيماً للأمّة الإسلاميّة ويتولّى إدارة شؤون عشرات الملايين من المسلمين في ذلك الزمان الّذي كان يخلو من وسائل الاتصال الحديثة، ولكن سياسته لم تؤدّ به إلى مجانبة سبيل الصراحة والصدق، بل كان عليه السلام صادقاً صريحاً يقول ما يؤمن به, ويدلّ عليه عمليّاً؛ وهذا ما جعل كلماته تبقى على مدى التاريخ نبراساً يستنير به أعلام الفكر في العالم.
لم يستبطن أمير المؤمنين عليه السلام أيّاً من أفعال السياسيّين سواء في عصرنا هذا أم على مرّ التاريخ أو ما يتلفّظون به من أقوال تردّدها

ألسنتهم دون أن تعتقد بها قلوبهم، وما يتظاهرون به نفاقاً وهو معاكس لِما تضمره بواطنهم.
انظروا إلى ما يطلقه أرباب السياسة من كلمات برّاقة جذّابة حيث ينادون باسم الإنسان وحقوقه، وحاكميّة الشعب، والسلام، والقداسة، غير أنّ أيّاً من هذه الحقائق لا وجود لها في داخلهم أو على الصعيد العمليّ. ومثل هذا الواقع كان موجوداً قبل عهد أمير المؤمنين عليه السلام وكذلك في يومنا هذا، بَيْدَ أنّ أمير المؤمنين عليه السلام تلك القمّة الإنسانيّة السامقـة عمـل بمـا يعـاكس غـالبيـّة أربـاب السيـاسة فـي هذا المضمار.
لقد كان أمير المؤمنين عليه السلام ينادي باسم الأمّة؛ لأنّه كان نصيراً واقعيّاً للأمّة وضعفائها، ومن سجاياه الأخرى العطف على الضعفاء والتصلّب والصرامة إزاء الأقوياء وبغاة الباطل، وقلّة الاستفادة من الثروات العامّة، فمن كان يرى في بيت مال المسلمين ملكاً عضوضاً سواء صرّح بذلك أم لا، أم كان عمله يوحي بذلك بحيث يأكل ما يشاء ويهب ما يشاء ويوظّفه لأغراضه الشخصيّة لا قدرة له على الادّعاء بتبعيّته لعليّ عليه السلام. وواجبنا الالتزام بالنهج العلويّ في كلّ هذه الحقول، وذلك يتمثّل في العمل الكثير مع قلّة الاستفادة.
فلقد كان أمير المؤمنين عليه السلام موجوداً في وسط الساحة ومثابراً على العمل، سواء في الفترة الّتي تولّى فيها أمر الحكومة, أم عندما كان يعيش العزلة الّتي فرضوها عليه، ولم يمرّ وقت على عليّ عليه السلام أصبح فيه


جليس الدار زاوياً عن الأمّة والمجتمع، فليس ذلك من سجاياه أبداً.
وميزته الأخرى عليه السلام كانت الارتباط بالله سبحانه، وأنّ ألسنة القاصرين أمثالي عاجزة حتّى عن النطق ببيان ما هو إجمالي عن عبادة ذلك الرجل العظيم، فعندما يذهل الإمام السجّاد عليه السلام وهو زين العابدين أمام عبادة أمير المؤمنين عليه السلام لا خيار أمامنا سوى التزام الصمت.
ومن مزاياه أيضاً تعبئة الطاقات في سبيل الحقّ ومواجهة الباطل، فلا يجوز لأحد القول: لماذا تعبّئون الأمّة وتؤجّجون مشاعرها ضدّ الاستكبار, وما يرتكبه من مظالم, وضدّ مرتزقة أعداء الله؟ فإنّ تلك ميزة اتّصف بها أمير المؤمنين عليه السلام ، فعلينا نحن أيضاً أن نصنع كما صنع أمير المؤمنين عليه السلام فنعبّئ كلّ الطاقات، كلّ القلوب، كلّ الأبدان والإمكانيّات في سبيل الحقّ ومواجهة الباطل.
وامتاز عليه السلام أيضاً بمقارعة ذوي الظواهر المقدّسة المتحجّرين الخاوين، فلقد تصدّى أمير المؤمنين عليه السلام ذلك العابد الزاهد الذاكر الّذي احتفظت ذاكرة نخيلات الكوفة بصراخات أدعيته ومناجاته إلى الأبد لأولئك الذين أرادوا التسلّل بكيانهم الشخصيّ إلى نفوس الناس عن طريق التقدّس والعبادة المتحجّرة الخاوية؛ هؤلاء الّذين حتّى لو توفّروا على الإخلاص فإنّهم قد عطّلوا سائر الأبعاد في شخصيّاتهم وشخصيّات الآخرين، فلقد كان أمير المؤمنين عليه السلام ينطق بلبّ الحقيقة، سواء تطابقت مع أذواق مختلف التيّارات أم لا، وسواء اتفقت مع مذاق أولئك


الّذين يتشبّثون بالظواهر تاركين الباطل أم لا، وانسجمت مع ميول الذين يريدون تفسير الدين وفقاً لآرائهم الشخصيّة أم لا.
هؤلاء جميعاً كانوا في زمن أمير المؤمنين عليه السلام. والتاريخ يذكر نماذج لهم، أمّا إسلام أمير المؤمنين عليه السلام فهو إسلام زاخر بالذكر والحيويّة والنشاط والتحرّك والبناء والجهاد والتضحية والإيثار، وحيث إنّنا نشاهد مثل هذه النماذج في وقتنا الراهن فذلك ممّا يعني أنّ هنالك مسؤوليّة تقع على عواتقنا1.
الإمام عليّ عليه السلام سيّد المتّقين
ورد في الرواية الّتي نقلها المرحوم المجلسيّ عن مصباح المتهجّد أنّ أمير المؤمنين عليه السلام خطب في إحدى الجمع, وافتتح خطبته بحمد الله والثناء عليه بأبلغ وأعمق وأجمل الكلمات، ثم صلّى وسلّم على محمّد رسول الله خاتم الأنبياء صلى الله عليه وآله وسلم وشهد له بالنبوّة والعبودية لله، ثم أعقب ذلك بخطبة بليغة, نورد فيما يلي مقاطع منها.
قال أمير المؤمنين عليه السلام: "أوصيكم عباد الله بتقوى الله، واغتنام طاعته ما استطعتم في هذه الأيام الفانية، وإعداد العمل الصالح لجليل ما يشفي به عليكم الموت"2.
أي عليكم الاستعداد بالعمل الصالح للمصائب والأهوال الكبرى

والمجهولة الّتي ستحلّ بكم في عالم ما بعد الموت.
فالموت حادثة عظمى, كان العظماء والأولياء يرتعشون خوفاً منها؛ لأنّ الحوادث الّتي تواجه الإنسان بعد الموت لها عظمة وخشية لا تطاق.
وهناك طريق واحد لمقابلة هذه المصاعب والشدائد الكبرى الّتي كان عباد الله وأولياؤه الصالحون يخشونها؛ بسبب ما لديهم من خبرٍ عنها على وجه العموم، وذلك هو العمل الصالح لوجه الله؛ لأنّ الشيء الوحيد الّذي يغيث الإنسان هناك هو العمل الصالح.
"وآمركم بالرفض لهذه الدنيا التاركة لكم"، فهو عليه السلام أمير معنويّ وأمير ماديّ، وأمير ظاهريّ وأمير باطنيّ، وأمير الأجسام وأمير الأرواح؛ ويأمر الناس بترك زخارف الدنيا، وعدم الاستغراق في شؤونها المادّية؛ لأنّها "الزائلة عنكم، وإن لم تكونوا تحبّون تركها، والمبلية لأجسادكم وإن أحببتم تجديدها".
فهذه الدنيا تبلي أجسادكم وتضعفكم وتعدم قواكم, حتّى وإن كنتم ترغبون في بقاء هذه القوى على الدوام.
"فإنّما مثلكم ومثلها كركب سلكوا سبيلاً فكأنّهم قد قطعوه وأفضوا إلى علم فكأنّما بلغوه، فلا تنافسوا في عزّ الدنيا وفخرها، ولا تعجبوا بزينتها ونعيمها، ولا تجزعوا من ضرائها وبؤسها، فإنّ عزّها وفخرها إلى انقطاع، وإنّ زينتها ونعيمها إلى ارتجاع، وإنّ ضراءها وبؤسها إلى نفاذ، وكل مدّة منها إلى منتهى، وكل حيّ فيها إلى بلى".

كان أمير المؤمنين عليه السلام يحيي الأرض بنفسه ويزرعها، ويحفر البئر.
وقد تحدّث بهذا الكلام في وقت كان فيه حاكماً على دولة تمتدّ حدودها من بلاد ما وراء النهر إلى البحر الأبيض المتوسّط.
فهو كان يدير دفّة شؤون الدولة, ويهتمّ بشؤون الحرب والسلم والسياسة وبيت المال وغيرها من نشاطات البناء الأخرى.
وكلامه هذا لا يدعو فيه إلى عدم إعمار الدنيا، وإنّما يعني به أن لا يجعل الإنسان ذاته محوراً لجميع الأعمال والنشاطات الماديّة، ولا تنفقوا كلّ الطاقات لأجل أنفسكم ولا تُحوّلوا الدنيا إلى جحيم من أجل نصيبكم من الحياة, ولا تكدّروا عيش الآخرين لأجل المال والمنال والرفاه والراحة.
عليكم بالتقوى, أي عليكم بالحذر؛ لئلّا يكون في أيّ عمل أو قول أو قرار يصدر عنكم ضرر يلحق بالإنسانيّة وبالمجتمع، ولا تكون فيه إساءة إلى أُخراكم أو انتقاص من دينكم.
هذا هو معنى التقوى, وفي كلّ جمعة يكرّر إمام الجمعة مخاطبة الناس ومخاطبة نفسه بالقول: "أوصيكم ونفسي بتقوى الله".
كلّنا بحاجة لسماع مثل هذه الوصايا؛ وهذه من جملة الأمور الّتي تعطي لصلاة الجمعة أهميّتها3.


معالم الحكومة العلويّة
ثمّة طائفة من خصال أمير المؤمنين عليه السلام وهي خصاله المعنويّة والملكوتيّة الّتي نقصر حتّى عن فهمها؛ فمقامه العلميّ والمنزلة النورانيّة والقداسة الّتي كانت لديه؛ والحقائق الّتي كان يعمر بها كيانه وقلبه النورانيّ وتتدفّق على لسانه المبارك حِكَماً، والقرب من الله وذكر الله الّذي كان يكلّل فعله وقوله وكافة أحواله، وأمورٌ من قبيل فطرته النورانيّة، لَهي ممّا يتعذّر فهمه بالنسبة لنا، وإنّنا نؤمن بها ونفتخر بها؛ لأنّنا سمعناها عن الصادق المصدَّق.
ولكن ثمّة طائفة أخرى من خصوصيات أمير المؤمنين عليه السلام تصوغ منه أسوة وأنموذجاً بالنسبة للبشريّة قاطبة تحتذي به على مرّ التاريخ, وإنّ الأسوة وسيلة ومعيار وميزان يقاس بها العمل الّذي يروم الإنسان القيام به.
إنّ هذه الأسوة لا تختصّ بقومٍ معيّنين، وهي لا تقتصر على المسلمين أيضاً، وإنّكم إذ تشاهدون مدى جاذبيّة أمير المؤمنين عليه السلام على مرّ التاريخ؛ إنّما بسبب هذه الخصال؛ لذا فحتّى من لم يرتضِ الإسلام أو لم يصدِّق بإمامته عليه السلام يشعر في داخله بالتعظيم لهذه الخصال, وينطلق لسانه مثنياً عليها شاء أم أبى. لذلك فإنّ هذه الخصال أمثولة الجميع؛ ونحن إذ نقيم الآن حكومة إسلاميّة وندَّعي الحكم العلويّ فإنّنا نفوق سوانا إلحاحاً وحاجة لهذه الأسوة وتمسّكاً بها.


فإنّنا إذ رفعنا راية الولاية العلويّة في هذه البقعة من العالم، علينا أن نرى ما هو خطابنا، وما الّذي نروم تقديمه للإنسانيّة، وأيّ إطار نرسمه لإسعاد البشريّة ونتمسّك به ونرفعه. وخيرُ أسوة هنا أمير المؤمنين" عليه السلام ؛ فلا يصحّ المناداة باسم أمير المؤمنين عليّ عليه السلام وإظهار المحبّة والمودّة باللسان فقط، ومخالفة فعله والدرس الّذي علّمنا إيّاه في قوله وعمله على صعيد العمل.
إنّ مسؤوليّة كوادر الحكومة أي أنا وأمثالي أشدّ ثقلاً؛ لأنّنا نحن الّذين يجب أن نعمل ونقتفي الدرب الّذي سلكه.
وربّما يقول بعض الناس: أين أنتم من أمير المؤمنين عليه السلام ؟ فأين أنتم من قدرته وقوّته وإيمانه وصبره وصلابته الروحيّة؟ وهذا الكلام بطبيعة الحال صائب؛ فليس منّا من يرقى للمقارنة به عليه السلام.
ولا يصحّ القول: هو الأفضل والأرفع ونحن الأدنى، فهذه المقارنة خاطئة من الأساس؛ إذ هو عليه السلام في علياء الذرى ونحن نقبع في أعماق الثرى نتخبّط في دوامةٍ.
إنّ المسافة بعيدة جداً، ولكن من الممكن اختيار المسار؛ فعلينا أن نقترب من الهدف, والغاية الّتي كان يستهدفها, كلٌّ حسب طاقته وبما يقتضيه زمانه، ولكن بذات الدرب وذات الهدف؛ وهذه القضيّة على قدر من الأهميّة.
لعلّ من الحكومات الّتي جاءت إلى الحكم في العالم الإسلاميّ على


مدى اثني عشر أو ثلاثة عشر قرناً مَنْ كانوا يعظّمون اسم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ويعتبرون أنفسهم خلفاء له، وكانوا على استعداد لقتل من يقول لهم: لستم خلفاء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لِما كانوا يدّعون خلافة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بدءاً من خلفاء بني أميّة ومروراً بخلفاء بني العبّاس الّذين حكموا ما يقرب من خمسمائة إلى ستمائة عامٍ, ومن ثمّ الخلفاء الفاطميّين في مصر وشمال أفريقيا, وتلاهم خلفاء الدولة العثمانيّة الّذين حكموا في آسيا الصغرى، أي تركيا الحالية حتّى اندلاع الحرب العالميّة الأولى، حيث كانت عاصمة حكومتهم فيها، فيما كانت الدول العربيّة الحاليّة بأجمعها تقريباً تخضع لحكومتهم، وكان هؤلاء جميعاً يحملون اسم الخليفة الّذي يعني خليفة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم ! وبعضهم تجاوز بخطوة أكثر حيث كانوا يدّعون أنهم خلفاء الله قائلين: نحن خلفاء الله! نوّاب الله! كان هذا لقبهم، ولكن ما كان عملهم؟ كان عملهم على شاكلة الحكومات الملكيّة الظالمة الّتي سادت الدنيا قبلهم وعاصرتهم أيضاً في مناطق أخرى، وتلتهم مثل هذه الحكومات في أرجاء العالم حتّى يومنا هذا.
كان الاسم خلافة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، بَيْدَ أنّ النمط والعمل والسلوك كان شيئاً آخر.
مَنْ هم هؤلاء؟ وما الاسم الّذي يليق بهم؟ إنّه اسم (منافق!) أي مَنْ يدّعي شيئاً، ويعد بشيء، ويرفع راية باسم شيء معيّن، لكنّه في سلوكه وعمله ومنهجه لا يلتزم بذلك الشيء، فثمّة أمر آخر وعمل آخر يتحكّم


بفعله وخطّه؛ هذا هو المنافق، فهل نُزمع أن نكون كذلك بحيث نلوّح براية الولاية العلويّة والحكم العلويّ والتبعيّة لأمير المؤمنين عليه السلام لكنّنا نساوق حكومتنا مع الأنظمة الّتي تتنافى تماماً مع خطّ الإمام عليّ عليه السلام وفكره ومنطقه؟! فمنها من يخالفه 100% وبعضها 90% وبعضها الآخر 80% وترتكز في عملها على أساس آخر؛ لذا يتعيّن علينا أكثر من الآخرين التمسّك بالأنموذج ومعرفته واتخاذه مِلاكاً؛ فما هي معالم الأنموذج العلويّ في الحكم؟ إنّ هذه المعالم يجب الإلتزام بها.
كما يتعيّن على الجماهير مراقبتنا؛ فإذا ما وجدتنا نلتزم بمعالم الحكم العلويّ بما تسعه طاقتنا فلتتقبّل حينها أنّنا حكومة تسير في خط الإمام عليّ عليه السلام. أما إذا لمست منّا عدم الالتزام بتلك المعالم, أو أنّنا نعمل بما يعاكسها وليس الحديث هنا أنّنا نقلّ قدرةً عن الإمام عليّ عليه السلام ، وإنّما عدم امتلاكنا الإرادة في اقتفاء خطّه إذ ذاك فلترفض خطابنا ومزاعمنا ولتقُل: إنّ هذه الحكومة ليست علويّة، وليست هي من ولاية أمير المؤمنين عليه السلام في شيء.
وهذا هو المِلاك الّذي لا بدّ أن يؤخذ بنظر الاعتبار، ولكن ما هي هذه المعالم يا تُرى؟
لو أردنا إيضاح معالم حكومة أمير المؤمنين عليه السلام فربّما يمكن الحديث عن عشرة معالم مهمّة، أشير إلى بعضها هنا:
المعلم الأوّل: التمسّك التام بدين الله والإصرار على إقامته، فأيّما



حكومة لا يقوم أمرها على أساس إقامة الدين فليست حكومة علويّة.
في خضمّ الحرب وأولئك الّذين كانوا وسط الميدان أثناء فترة الدفاع الّذي استمرّ ثماني سنوات يعرفون ما أقول ووسط ذلك المعترك، حيث كان كلّ مقاتل وجنديّ يصبّ جلّ اهتمامه على كيفيّة شنّه الهجوم أو الدفاع عن نفسه، جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، فسأله عن قضيّة تخص التوحيد قائلاً: ما المراد من كلمة (أحد) في قوله تعالى: ?قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ?؟ وهذه ليست بقضيّة جوهريّة، فهو لم يسأل عن وجود الله، وإنّما سأل عن قضيّة ثانويّة.
فهمَّ به المحيطون بأمير المؤمنين عليه السلام قائلين: "أهوَ وقت سؤال؟! فقال عليه السلام: دعوني أُجبه، فإنما نحن نقاتل لأجل هذا"4 ؛ أي إنّ قتال أمير المؤمنين عليه السلام وسياسته ومجابهته وحرقة قلبه وكافّة الخطوط الأساس الّتي اختارها لحكومته كانت من أجل إقامة دين الله؛ وهذا أحد المعالم.


ولو كان الأمر في النظام الإسلاميّ والجمهوريّة الإسلاميّة الّتي تتّخذ من الحكم العلويّ عنواناً لها، أن لا يكون الهدف إقامة دين الله؛ عَمِلَ الناس بدين الله أو لم يعملوا، آمنوا به أو لم يؤمنوا، أقيم الحقّ أو لم يُقم, ونقول ما شأننا نحن، إذ ذاك لا تعدّ هذه الحكومة علويّة؛ فإقامة دين الله هي أوّل المعالم، وهي أمّ سائر الخصوصيّات في حياة أمير المؤمنين عليه السلام وحكومته، ومنها تنبثق عدالته وتعود إليها حاكميّة الأمّة ومداراة الناس الّتي تميّزت بها حياة أمير المؤمنين عليه السلام.
المعلم الثاني: في حكومة أمير المؤمنين عليه السلام هي: العدالة المطلقة؛ أي إنّه لم يؤثر مصلحته الشخصيّة وأيّة سياسة تمسّ شخصه على العدالة قط؛ "والله لا أطلب النصر بالجور"5. فانظروا أيّ لوحة زاهرة هذه وأي بيرق سامٍ هذا؛ فلربّما يقال لك: إنّك المنتصر في ميدان السياسة أو التنافس العلميّ أو الانتخابات أو ساحة الحرب، ولكن ذلك منوط بأن تمارس الظلم؛ فأيّهما تختار يا ترى؟ إنّ أمير المؤمنين عليه السلام يرفض هذا النصر، ويقول لك لا ضير في أن أُهزم، ولكن لا أظلِم.
والمحور في كلّ ما سمعتموه حول أمير المؤمنين عليه السلام من كلام بشأن العدالة هو دعوته المطلقة للعدالة، العدالة للجميع وفي كافّة الأمور؛ أي العدالة الاقتصاديّة، والسياسيّة والاجتماعيّة والأخلاقيّة. وهذا معيار آخر


لحكومة أمير المؤمنين عليه السلام ، فهو لا يطيق الظلم ولا يركن إليه ولو أُهدرت مصالحه. ومن أفظع الظلم هو التمييز، سواء في تطبيق القوانين أم في تنفيذ الأحكام؛ فهذا مرفوض على الإطلاق من قِبَل أمير المؤمنين عليه السلام.
ارتكب أحد أتباعه مخالفة، وكان شديداً في حبّه وماهراً في الدعوة إليه، وكثيراً ما كان يمارس الدعوة الحقّة له عليه السلام ، فأقام أمير المؤمنين عليه السلام عليه الحدّ، وكان ذلك خلافاً لما يتوقّعه، فقال: "يا أمير المؤمنين، أنا الّذي أواليك وأدافع عنك. فردّ عليه عليه السلام: نعم، ولكن هذا حكم الله"6.
والله هو الّذي يتقبّل منك موالاتك لي، ولك جزيل الشكر! وهكذا أجرى الحد عليه. لكنّه ردَّ: ما دام الأمر كذلك، فإنني ذاهبٌ إلى معاوية، فهو الّذي يعرف قدري! فذهب.
من الخصوصيّات والمعالم الأخرى لحكومة أمير المؤمنين عليه السلام: التقوى؛ لاحظوا أنّ أيّاً منها بيرق وعلَم، فماذا تعني التقوى؟ إنّها تعني: تلك الشدّة من المراقبة, بحيث لا يحيد الإنسان عن جادة الحقّ في ممارساته الشخصيّة. وهذا ما تعنيه التقوى؛ أي أن يراقب المرء نفسه مراقبة تامّة في تداوله للأموال، في التلاعب بكرامة الناس، في الاختيار والرفض، في التحدّث حيث يحتاط أن لا يقول ما يخالف الحقّ.
تصفّحوا نهج البلاغة فهو حافل بهذه المقولات. ومما يؤسف له الآن


أنّ بعض الناس درجوا على ارتكاب ما حلا لهم تحت طائلة أنّ أمير المؤمنين عليه السلام كان كذلك ويفعل هكذا، ما هو دليلهم ومن أين لهم هذا؟ إنّ أمير المؤمنين عليه السلام هو ذاك في نهج البلاغة، وهو ذاك في الروايات الواردة عنه وعن أولاده الطاهرين، فأين هذه الأمور الّتي يدّعيها بعض الناس قائلين: إنّ علياً كان كذلك؟ كلّا، فعليّ عليه السلام هو ذاك في نهج البلاغة؛ طالعوا نهج البلاغة من أوّله إلى آخره، فهو حافل بالحثّ على التقوى والدعوة إليها، وما لم يكن الإنسان تقيّاً فلا قدرة له على إقامة دين الله.
فأسوأ الأمراض تلوّث الباطن، فتلوّث قلب الإنسان بالمعصية لا يدع للإنسان فرصة إدراك الحقيقة، ناهيك عن أن يتحرّك صوبها.
ومن معالم حكومة أمير المؤمنين عليه السلام: الانبثاق عن إرادة الأمّة، إذ ليس من منطق أمير المؤمنين عليه السلام (التغلّب)، أي التحكّم بالناس عن طريق الغلبة والقهر، فبالرغم من علمه بأنّه على حقّ تنحّى جانباً حتّى جاءه الناس مصرّين معاهدين، ولعلّهم بكوا ملتمسين إيّاه أن يمسك بزمام أمورهم، حينها نهض الإمام وأمسك بزمام أمور الأمّة، وهو القائل: "لَوْلاَ حُضُورُ الْحَاضِرِ، وَقِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ..، لأَلقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا..."7. فلا يستهوي أمير المؤمنين عليه السلام الإمساك بالسلطة وممارسة قدرته، فحبّ السلطة إنّما يستهوي أولئك الذين يريدون إرضاء

رغباتهم وأهوائهم النفسيّة، وأمّا أمير المؤمنين عليه السلام فهو يسعى لأداء التكليف الشرعيّ وإقامة الحقّ.
ولقد استودعته الأمّة السلطة فتسلّمها وحافظ عليها بكلّ اقتدار، ولم يحابِ أولئك الّذين انبروا لمناهضة سلطته الإسلاميّة ومناوأة حكومته الإسلاميّة؛ فليكونوا من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومن الوجهاء وذوي السابقة بالجهاد في سبيل الإسلام، فما داموا قد انبروا لمناهضة الحقّ ومناوأته فلا بدّ من التصدّي لهم بكلّ اقتدار.
وتصدّى عليه السلام لهم! وعلى هذا المنوال كانت معاركه الثلاث. وهذه ميزة الحكومة الصالحة8.
سيرة الإمام عليّ عليه السلام في الحكم
قال الله تعالى في كتابه الحكيم: ?وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ?9.
ممّا يستحيل نسيانه بخصوص أمير المؤمنين عليه السلام تلك المعالم العمليّة والسلوكيّة الّتي تجلّت خلال البرهة الوجيزة من حكمه عليه السلام على امتداد البلاد الإسلاميّة الشاسعة وخلّدها التاريخ.
إنّ للمراتب المعنويّة والشمائل الأخلاقيّة والشخصيّة الّتي تحلّى بها هذا الرجل العظيم شأناً؛ فلو راجعتم المصادر ستجدون فصولاً مسهبةً تتعرّض

لبيان ملامح أمير المؤمنين عليه السلام ، فعلمه وتقواه وشجاعته وسابقته في الإسلام وزهده وممّا شابه ذلك، كلّها ممّا يفوق مستوى الحصر المتعارف ومن العظمة وممّا يثير الدهشة، وكلّ منها كالشمس الساطعة في بريقها، بَيْدَ أنّ ما أراه يسمو عليها جميعاً هو سيرة هذا الحكيم في الحكم الّتي تعد موضع امتحان جوهريّ، حيث تصبح السلطة بِيَدِ أمير المؤمنين عليه السلام وهي سلطة تمتدّ على بقعة شاسعة في البلاد.
فلتكن هذه السيرة الفريدة من نوعها والّتي تثير الإعجاب قدوة لنا؛ وكلّ المطّلعين على سيرته عليه السلام في الحكم إنّما يتحسّرون أسفاً على قصر مدّة حكمه؛ لأنّ هذا النهج لو قدّر له الاستمرار سنوات عديدة فلربّما تغيّر مسار التاريخ العالميّ، ولو كتب لهذا النموذج الدوام وأصبح في متناول البشريّة سنوات مديدة فلربّما انعطف مصيرها, ولم تبرز إلى الوجود هذه القوى القائمة على الفساد والثروة والشهوة والغطرسة والإجحاف, والّتي شهدها التاريخ, وجرّت البشريّة نحو الظلمات وغياهبها.
إنّ حكومة أمير المؤمنين عليه السلام بمثابة الأسوة على صعيد إقامة العدل والدفاع عن المظلوم ومقارعة الظالم وملازمة الحقّ في جميع الأحوال، ولا بدّ من الاحتذاء بها؛ وهذا ممّا لا يبلى، فبوسعه أن يغدو قدوة في ظلّ جميع الظروف الّتي تمرّ بها الدنيا علميّاً واجتماعيّاً لتحقيق السعادة لبني الإنسان، ونحن لا نريد تقليد ذات النهج الإداريّ لتلك الحقبة, وندّعي أنّه ممّا يخضع للتطوّر الزمنيّ, ونقول باستمرار ولادة المناهج الحديثة يوماً

بعد يوم، بل إنّنا نصبو لاقتفاء أثر المسار الّذي اختطّته تلك الحكومة والّذي حاز الخلود إلى الأبد؛ فالدفاع عن المظلوم صفحة زاهرة على الدوام؛ وعدم مسالمة الظالم، ورفض الارتشاء من المتجبّر الثريّ، والثبات على الحقيقة، كلّها من الأمور الّتي لا ينتابها القدم في الدنيا أبداً؛ ولها شأنها تحت ظلّ مختلف الأوضاع والظروف، وعلينا الاقتداء بها؛ لما تمثّله من أصول، وإنّ ما نطلق عليه الحكم الأصوليّ إنّما يعني الاقتداء بمثل هذه القيم الخالدة الّتي لا تبلى والثبات عليها.
نماذج من حكم الإمام عليّ عليه السلام
وتأسيساً على هذا فإنّني أطرح هذه الأمور أمام الملأ العام مثلما خاطب أمير المؤمنين عليه السلام الأمّة بمثل هذه القضايا؛ فكتبه عليه السلام بالرغم من أنّها كانت موجّهة إلى أشخاص معيّنين, بَيْدَ أنّ الجميع كانوا يطّلعون عليها؛ وكذا الخطب الّتي كان عليه السلام يدلي بها بمرأى من أنظار الأمّة؛ وإليكم نماذج من ذلك:
في مستهلّ حكومته ساوى أمير المؤمنين عليه السلام في تقسيم بيت المال بين الناس؛ لأنّ الأمور سارت على مدى ما يقرب من عشرين عاماً قبل مجيء أمير المؤمنين عليه السلام على تفضيل بعضهم لسابقتهم في الإسلام, أو انتمائهم للمهاجرين أو الأنصار أو... على من سواهم، فكان يجري تقسيم ما يجبى إلى بيت المال من غنائم وزكاة على الأشخاص فرادى، وهكذا جرت العادة في المجال الماليّ يوم ذاك, ولم تكن على ما عليه


المؤسسات الحكوميّة في عالم اليوم، وكان دأبهم يومئذ تفضيل بعض الناس في العطاء، فجاء عليه السلام وألغى ما كان سائداً، إذ قال إنّ من كان متديّناً وأكثر إيماناً فأجره على الله، ومن كان ذا قوّةٍ ويسعى في حياته لكسب المال فله ما كسب، أما بيت المال فإنّني أقسمه بالسويّة. فجاءه بعضهم مشفقاً محذراً من أنّ نتيجة ذلك ستكون الإخفاق وتدفع ببعض الناس إلى الوقوف بوجهك!، فردّ عليه السلام: "أَتَأْمُرُونِّي أَنْ أَطْلُبَ النَّصْرَ بِالْجَوْرِ فِيمَنْ وُلِّيتُ عَلَيْهِ! وَالله لاَ أَطُورُ بِهِ مَا سَمَرَ سَميرٌ، وَمَا أَمَّ نَجْمٌ فِي السَّمَاءِ نَجْماً"10. فأمير المؤمنين عليه السلام يرفض كسب التأييد على حساب الظلم والجور.
وفي موضع آخر يقول في كتابه المعروف إلى عثمان بن حنيف:
"أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَأمُوم إِمَاماً يَقْتَدِي بِهِ، وَيَسْتَضِيءُ بِنُورِ عِلْمِهِ، أَلاَ وَإِنَّ إِمَامَكُمْ قَدِ اكْتَفَى مِنْ دُنْيَاهُ بِطِمْرَيْهِ، وَمِنْ طُعْمِهِ بِقُرْصَيْهِ"11.
وهنا يشير أمير المؤمنين عليه السلام إلى ملبسه ومأكله اللّذين كان يشابه بهما أفقر الناس يومها، ويقول أنا إمامكم أعيش هكذا حياة.
ثم يقول لابن حنيف: "أَلاَ وَإِنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ عَلَى ذلِكَ، وَلكِنْ أَعِينُوني بِوَرَع وَاجْتِهَاد"12 ؛ وذاك ما يخاطبنا به أمير المؤمنين عليه السلام اليوم: تجنّبوا المخالفات والذنوب وما كان غير مشروع، واجتهدوا للاقتراب


بأنفسكم ممّا وسعكم الوصول إليه.
وفي أحد المواضع يخاطب ابن عبّاس قائلاً: "فلا يكن حظّك في ولايتك مالاً تستفيده ولا غيظاً تشتفيه"13 ؛ أي لا يكن ما تجنيه من ولايتك الّتي بعثناك إليها مالاً أو نقمة تفرغها على واحد من بني البشر، كأن تستغلّ السلطة ضدّ فرد أو فئة أو طبقة نحن على خلاف معها، فذلك ممّا لا يجوز لك، ثمّ يقول عليه السلام: "ولكن إماتة باطلٍ وإحياء حقّ"14 ، أي إنّ نصيبك من هذه الحكومة أن تميت باطلاً أو تقيم حقّاً.
وجاء أحدهم عند أمير المؤمنين عليه السلام يطلب مالاً، فقال عليه السلام: "إِنَّ هذَا الْمَالَ لَيْسَ لِي وَلاَ لَكَ، وَإِنَّمَا هُوَ فَيْءٌ لِلْمُسْلِمِينَ، وَجَلْبُ أَسْيَافِهِمْ، فَإِنْ شَرِكْتَهُمْ فِي حَرْبِهِمْ كَانَ لَكَ مِثْلُ حَظِّهِمْ، وَإِلاَّ فَجَنَاةُ أَيْدِيهِمْ لاَ تَكُونُ لِغَيْرِ أَفْوَاهِهِمْ"15.
هذا هو منطق أمير المؤمنين عليه السلام في تعامله مع مثل هذه الأمور؛ فلقد كان تطبيق العدالة والدفاع عن المظلوم والشدّة مع الظالم أيّاً كان الظالم وأيّاً كان المظلوم مهمّ بالنسبة لأمير المؤمنين عليه السلام.
لم يجعل أمير المؤمنين عليه السلام من الإسلام شرطاً للدفاع عن المظلوم؛ فأمير المؤمنين عليه السلام المتمسّك بالإسلام، المؤمن من الطراز الأوّل، أمير


الفتوحات الإسلاميّة، لم يضع الإسلام شرطاً في دفاعه عن المظلوم؛ ففي واقعة (الأنبار) وهي إحدى مدن العراق حيث أغارت مجموعة من أتباع حكومة الشام على المدينة وقتلوا واليها المنصوب من قِبَل أمير المؤمنين عليه السلام, وحملوا على الناس وداهموا البيوت وقتلوا عدداً من الناس ثمّ قفلوا راجعين، خطب أمير المؤمنين عليه السلام تلك الخطبة الّتي تعدّ من الخطب العواصف الّتي وردت في نهج البلاغة، وهي خطبة الجهاد16 ، حيث يقول عليه السلام: "إِنَّ الجِهَادَ بَابٌ مِنْ أَبْوَابِ الجَنَّةِ"، قاصداً فيها حثّ الناس على التحرّك؛ لمواجهة هذا الظلم الشنيع، فيقول: "وَلَقَدْ بَلَغَنِي أَنَّ الرَّجُلَ مِنْهُمْ كَانَ يَدْخُلُ عَلَى المَرْأَةِ المُسْلِمَةِ، وَالأخْرَى المُعَاهَدَةِ"، فلا فرق لدى أمير المؤمنين عليه السلام بين أن تكون المرأة المعتدى عليها من أهل الكتاب يهوديّة أم مسيحيّة أم مجوسيّة أو مسلمة، فهو عليه السلام يذكرهنّ بلسان حال واحد، " فيَنْتَزِعُ حِجْلَهَا17 وَقُلْبَهَا18 وَقَلاَئِدَهَا، وَرِعَاثَهَا19 ، ما تَمْتَنِعُ مِنْهُ إِلاَّ بِالاسْتِرْجَاعِ وَالاِسْتِرْحَامِ"، ثم يقول أمير المؤمنين عليه السلام: "فَلَوْ أَنَّ امْرَأً مُسْلِماً مَاتَ مِن بَعْدِ هَذا أَسَفاً مَا كَانَ بِهِ مَلُوماً، بَلْ كَانَ بِهِ عِنْدِي جَدِيراً!".
وفي كتابه المشهور لمالك الأشتر حيث يحدّد له فيه طبيعة التعامل مع الناس, وأن لا يكون سبعاً ضارياً، يردف كلامه قائلاً: "فَإِنَّهُمْ صِنْفَانِ: إِمَّا


أَخٌ لَكَ فِي الدِّينِ، وَإمّا نَظِيرٌ لَكَ فِي الْخَلْقِ"20.
وبناءً على هذا؛ فإنّ الإسلام ليس مناطاً بالنسبة لأمير المؤمنين عليه السلام في دفاعه عن المظلوم وإحقاق حقوق الإنسان، فالمسلم وغير المسلم كلاهما يتمتّع بهذا الحقّ.
انظروا أيّ منطق رفيع هذا, وأيّ لواء خفّاق رفعه أمير المؤمنين عليه السلام على مرّ التاريخ! وهناك الآن نفر يهتفون باسم حقوق الإنسان في العالم زوراً ورياءً, وهم لا يراعون للإنسان حقوقاً أبداً حتّى داخل بلدانهم, ناهيك عن سائر أصقاع الدنيا، فحقوق الإنسان بمعناها الحقيقيّ هي تلك الّتي صرّح بها أمير المؤمنين عليه السلام وعمل بها.




هوامش
1- كلمة الإمام الخامنئي دام ظله ، في تاريخ: 25/ ذي الحجة/ 1421ه..ق.
2- بحار الأنوار، العلامة المجلسيّ، ج ‏86، ص 237.
3- كلمة الإمام الخامنئي دام ظله ، في تاريخ: 9/ رجب/ 1419 ه ـ ق.
4- عن المقدام بن شريح بن هانئ، عن أبيه، قال: إن أعرابياً قام يوم الجمل إلى أمير المؤمنين عليه السلام ، فقال: يا أمير المؤمنين أتقول: إن الله واحد؟ قال: فحمل الناس عليه، قالوا: يا أعرابي أما ترى ما فيه أمير المؤمنين من تقسم القلب، فقال أمير المؤمنين عليه السلام : دعوه، فإن الذي يريده الأعرابي هو الذي نريده من القوم، ثم قال: يا أعرابي إن القول في أن الله واحد على أربعة أقسام: فوجهان منها لا يجوزان على الله عز وجل، ووجهان يثبتان فيه، فأما اللذان لا يجوزان عليه، فقول القائل: واحد يقصد به باب الأعداد، فهذا ما لا يجوز، لأن ما لا ثاني له لا يدخل في باب الأعداد، أما ترى أنه كفر من قال: ثالث ثلاثة. وقول القائل: هو واحد من الناس، يريد به النوع من الجنس، فبهذا ما لا يجوز عليه لأنه تشبيه، وجل ربنا عن ذلك وتعالى. وأما الوجهان اللذان يثبتان فيه فقول القائل: هو واحد ليس له في الأشياء شبه، كذلك ربنا، وقول القائل: إنه عز وجل أحدي المعنى، يعني به أنه لا ينقسم في وجود ولا عقل ولا وهم كذلك ربنا عز وجل. /التوحيد، الشيخ الصدوق، ص 83.
5- نهج البلاغة, الخطبة: 126، ونص كلامه عليه السلام :«أَتَأْمُرُونِّي أَنْ أَطْلُبَ النَّصْرَ بِالْجَوْرِ».
6-دعائم الإسلام، القاضي النعمان المغربي، ج ‏2، ص 443.
7- نهج البلاغة, الخطبة: 3 (الشقشقيّة).
8- كلمة الإمام الخامنئي دام ظله ، في تاريخ: 13/ رجب/ 1423ه.ق.
9- سورة البقرة، الآية: 207.
10- نهج البلاغة: الخطبة 126.
11- م. ن، الكتاب 45 كتبه عليه السلام إلى عثمان بن حنيف الأنصاري و هو عامله على البصرة.
12- م. ن.
13- بحار الأنوار، العلامة المجلسيّ، ج 4، ص 328.
14- م. ن.
15- نهج البلاغة، الخطبة: 231، من كلام له عليه السلام كلّم به عبد الله بن زمعة.
16- نهج البلاغة، الخطبة: 27.
17- الحِجْل ـ بالكسر و بالفتح و بكسرين ـ : الخلخال.
18- القُلُب ـ بضمتين ـ : جمع قُلْب ـ بالضم فسكون ـ : السوار المُصْمَت.
19- الرعاث ـ جمع رَعثة ـ وهو: ضرب من الخرز.
20- نهج البلاغة: كتاب: 53 من عهد له عليه السلام كتبه للأشتر النخعي رحمه الله لمّا ولّاه على مصر وأعمالها.











من كتاب الإمام علي(ع)
جمعية المعارف الإسلامية الثقافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://turaibel.mam9.com
 
الحكم عند أمير المؤمنين عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: الاقـسـام الاسـلامـيـة :: منتدى أهل البيت عليهم السلام :: منتدى الامام علي بن ابي طالب عليه السلام-
انتقل الى: