منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطهارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: الطهارة   الخميس فبراير 14, 2013 8:47 am



الطهارة


قال الله في محكم كتابه العظيم اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( لا يمسّه الاّ المطهّرون )(1) .
فظاهر الآية دلة على حرمة مس آيات القرآن الكريم على غير طهور [ أي وضوء ] . ولا يخفى أنّ ظاهر القرآن حجة قطعا عند المذاهب الاسلامية .
وأمّا تفسيرها وتأوليها فهي في حقيقة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام ومعناها لا يعلم القرآن الكريم الذي هو ( في كتاب مكنون )(2) محفوظ ومصون عن التغير والتبديل كما دالة الآية عليه ( انّا نحن نزّلنا الذّكر وانّا له لحافظون )(3) لا يعلمه الاّ المطّهرون الذين طهّر الله تعالى نفوسهم من ارجاس المعاصي وقذرات الذنوب الذين اكرمهم الله تعالى بتطهير نفوسهم
____________
(1) سورة الواقعة ، الآية 79 .
(2) سورة الواقعة ، الآية 78 .
(3) سورة الحجر ، الآية 9 .
-----------------
كالملائكة الكرام والأنبياء العظام وأهل بيت النبوّة ومعدن الرسالة هم فاطمة وأبوها وبعلها وبنوها والتّسعة المعصومين من ولد الحسين ( عليهم أفضل الصلاة والسلام ) الذين مدحهم الله في كتابه الكريم ( إنّما يريد الله ليذهب عنكم الرّجس أهل البيت ويطهّركم تطهيرا )(1) .
والمطهّرون ـ اسم مفعول من باب التطهير [ التفعيل ] من طهر يطهّر فهو مطهّر وذاك مطهّر مطهّران ـ مطهّرون وليس من باب الأطهار [ الأفعال ] ولا التطهّر [ التفعّل ] .
والمطهّرون على القراءة المشهورة الصحيحة بمعنى : التنزّه من الرجس والدّنس وامّا الأطهار والتطهر فهما من البول والحدث ومن استدل بالآية على عدم لمس القرآن على غير طهر فهو استدلال بظاهر الآية واستنادا الى الأحاديث الواردة من النبي وأهل بيته الأطهار امثال هذه الروايات الشريفة قوله صلى الله عليه وآله : لايمس القرآن من هو على غير طهر(2) .
____________
(1) سورة الأحزاب ، الآية 33 .
(2) نقلها الفخر الرازي في ذيل تفسير هذه الآية .
----------------------

وعن علي ابن أبي طالب عليهما السلام لا يقرأ العبد القرآن اذا كان على غير طهور حتى يتطهّر (1) .
وعنه عليه أفضل الصلاة والسلام :
لقارىء القرآن بكلّ حرف يقرؤه في صلاة
« قائما مائة حسنة ،
« وقاعدا خمسون حسنة ،
« ومتطهّرا في غير صلاة خمس وعشرون حسنة ،
« وغير متطهّر عشر حسنات »(2) .
____________
(1) الخصال في حديث الأربعمائة : ج2 ص 174 .
(2) عدة الداعي : ص 212 .






من كتاب كيف نقرأ القرآن

إعداد وتأليف
محمد جعفر الهاشمي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://turaibel.mam9.com
 
الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: الاقـسـام الاسـلامـيـة :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: