منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البقيع مدفن الاولياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بشار الربيعي
عضو فضى
عضو فضى


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 156
تاريخ التسجيل : 06/02/2013

مُساهمةموضوع: البقيع مدفن الاولياء    السبت فبراير 16, 2013 9:22 am


الذين دفنوا في البقيع من الأئمة المعصومين(عليهم السلام) والأولياء الصالحين والمؤمنين والمؤمنات بكثرة حيث لم يحصهم التاريخ، والمشهور منهم:
1 ـ الإمام الـــحسن الـــمجتبى(عـــليه السلام) الــذي قال فيه رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) أنه: (سيد شباب أهل الجنة)(1).
وهذا الكلام يشمل جميع الأنبياء والأولياء، فالإمام الحسن(عليه السلام) سيدهم، نعم يخرج منهم بالدليل رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وعلي أمير المؤمنين(عليه السلام) والصديقة الطاهرة الزهراء (سلام الله عليها) فانهم(عليهم السلام) أفضل منه(عليه السلام).
2 ـ الإمام على بن الحسين زين العابدين(عليه السلام).
3 ـ الإمام محمّد الباقر(عليه السلام).
4 ـ الإمام جعفر الصادق(عليه السلام).
وكل واحد من هؤلاء الأربعة إمام على كل مؤمن ومؤمنة، وهم من ضمن الأئمة الاثني عشر(عليهم السلام) ، حسب نص الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) وقد صرح (صلى الله عليه وآله وسلم) بعددهم وأسمائهم من أولهم وهو أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى آخرهم الإمام المهدي(عجّل الله تعالى فرجه الشريف) الذي يظهر في آخر الزمان ليملأ الأرض عدلاً وقسطاً ويوحد الأرض تحت لواء الإسلام(2).
5 ـ صفية بنت عبد المطلب عمة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم).
6 ـ عباس بن عبد المطلب عمّ الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم).
7 ـ فاطمة بنت أسد والدة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) ووالدة طالب وجعفر وعقيل .
8 ـ عبد الله بن جعفر بن أبي طالب(عليه السلام) أما جعفر فقد استشهد في غزوة الاردن ـ تبوك ـ مسقطه ومقامه هناك.
9 ـ عثمان بن مظعون الصحابي الجليل.
10 ـ إبراهيم بن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
11 ـ عقيل بن أبي طالب(عليه السلام) والد مسلم بن عقيل(عليه السلام) الذي استشهد في الكوفة وقبره هناك.
12 ـ السيدة فاطمة أم البنين زوجة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام).
13 ـ عدد من بنات رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) وهم: رقية وزينب وأم كلثوم.
14 ـ السيد إسماعيل بن الإمام الصادق(عليه السلام).
15 ـ عاتكة بنت عبد المطلب عمة رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).
16 ـ السيدة حليمة السعدية مرضعة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم).
17 ـ عدد من زوجات النبي(صلى الله عليه وآله وسلم).
18 ـ أبو سعيد الخدري.
19 ـ جملة من أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) والتابعين لهم باحسان والعلماء العظام(3).
20 ـ كما يحتمل أن يكون هناك قبر سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) وقبر الشهيد محسن السقط(عليه السلام) ابن الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام).
القبور والقباب في البقيع
ابتدئ الدفن في جنة البقيع منذ زمان النبي الأعظم(صلى الله عليه وآله وسلم) ، وأحياناً كان الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) بنفسه يعلّم على قبر المدفون بعلامة.
ثم بنيت قباب وأضرحة على جملة من القبور من قبل المؤمنين وبأمر من العلماء.
كما كان البناء على قبور الأولياء معتاداً منذ ذلك الزمان، فكانت عشرات منها في المدينة المنورة ومكة المكرمة وحولهما.
وقد تلقى جميع المسلمين بكل حفاوة وترحاب هذه الظاهرة الشرعية لا في المدينتين وأطرافها فحسب، بل في سائر بلاد الإسلام كالهند بما فيها الباكستان وبنغلادش، وكذا العراق وايران ومصر وسوريا وإندونسيا وغيرها.
إلى أن هدم الوهابيون أكثرها في الحجاز منذ مأتي سنة، ثم استرجعها سائر المسلمين، وبعد زهاء ثمانين سنة استولى الوهابيون على البلدين المقدسين مرة ثانية وهدموا القباب وأحرقوا المكتبات! وكانت فيها كتب ثمينة جداً .. ولو كان دأب الوهابيين أو كان إيحاء من الخارج إليهم بهدم المساجد لهدموها أيضاً.
كما أنهم أرادوا هدم قبة الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) لكن تظاهر المسلمون في الهند ومصر ولعل غيرهما أيضاً، أوقفهم عن ذلك في قصة معروفة، وهم يحنّون إلى ذلك إلى الآن، حتى أن عالمهم (بن باز)(4) لا يزور مسجد الرسول قائلاً: ما دام هذا الصنم(أي قبة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم) هناك لا أزوره، لكن الزمان مرّ عليه ولا يأبه بكلامه أحد.
القبور قبل الهدم
كان البقيع قبل هدمه هكذا:
الأئمة الأربعة(عليهم السلام) في قبة، وتزار فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) في بقعتهم حيث من المحتمل أنها دفنت هناك، وإن كنت أنا رأيت في المنام رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) واقفاً في قبره الشريف.. وقال لي وهو يشير إلى ما بين قبره ومنبره: أن قبر فاطمة ابنتي(سلام الله عليها) هناك، والله العالم بحقيقة الحال.
كما يحتمل أنها(عليها السلام) دفنت في بيتها، ولعل أمير المؤمنين(عليه السلام) حمل صورة جنازة إلى عدة أماكن، كما حمل الإمام الحسن(عليه السلام) صورة جنازة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) إلى البصرة.
ومن هنا(5) لا بأس بزيارة الصديقة الطاهرة(سلام الله عليها) في البقيع، وفي المسجد، وفي بيتها وذلك لخفاء القبر الشريف، وسيظهر ان شاء الله تعالى عند ظهور ولدها الإمام المهدي(عجّل الله تعالى فرجه الشريف) وإن كان من المحتمل إخفاء قبرها (سلام الله عليها) إلى يوم القيامة ليبقى سنداً على مظلوميتها طول التاريخ.
وكان في نفس تلك القبة مدفن العباس عمّ النبي(صلى الله عليه وآله وسلم).
وكانت خارج القبة بفاصلة قليلة قبةٌ مبنية على بيت الأحزان، حيث كانت الزهراء (سلام الله عليها) تخرج إلى ذلك المكان وتبكي على أبيها.
وكانت تشتمل مقبرة البقيع على قباب كثيرة، مثل أزواج النبي وأولاده وبناته ومرضعته(صلى الله عليه وآله وسلم) حليمة السعدية، وكانت هناك قبة فاطمة بنت أسد(سلام الله عليها) والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) ، وقبة أم البنين(سلام الله عليها) زوجة الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) وقبتها قرب قبة عمات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وكانت أيضاً قبة جابر بن عبد الله الأنصاري، وغيرهم مما هو مذكور في التاريخ.
باب خيبر
كما أن أستاذنا الشيخ علي أكبر النائيني(رحمه الله) ذكر لي أنه كان بقرب حصن خيبر(باب خيبر) وقد كان من المرمر الكبير وكان بعيداً عن الحصن قرابة أربعين ذراعاً..
وقال: كلما ذهبنا في سفرتنا إلى الحج كنا نزور هذا الباب تبركاً بما ورد من أخذ الإمام(عليه السلام) له ورميه هناك.
ولما استولى الوهابيون قطّعوا هذا الباب قطعاً وذهبوا بها عملاً بما أملي لهم، وبعد ذلك لم نجد له أثراً.
ويقع البقيع في طرف الجنوب الشرقي من مسجد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم).
وقد اتسعت البقيع لكثرة من دفن فيها، فأدخلت فيه أراض كثيرة، وأول أرض اتصلت به محل دفن عثمان، وله قصة مذكورة في التواريخ.
وقد أخذوا بمحاربة البقيع وما تبقّى من آثار الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) حتــى منعت الحكومة الصلاة فــي البقيع، وزيــارة الــنساء لــه، وإضاءة مـــصابيح في الليالي وما أشبه ذلك، مما ليس إلا رأياً واحداً تبنّته الحكومة وحملته على المسلمين ـ كذباً وافتراءً ـ وهم ملياران، والوهابية لا تزيد على حفنة قليلة جداً.
وبلاد السنة والشيعة كلها بريئة من مثل هذه الأمور وإلى الله المشتكى.
لماذا تخريب البقيع؟
الذين هدموا بقاع البقيع وسائر البقاع المباركة لم يفعلوها إلا بالسيف من دون أي منطق عقلائي، وهذا خلاف سيرة جميع الأنبياء والمرسلين والأئمة الصالحين(عليهم السلام).
إنك تجد نوحاً(عليه السلام) لم يحارب بالسيف، وهكذا ابراهيم(عليه السلام) ، وهكذا موسى (عليه السلام) وعيسى(عليه السلام) ، ومن بعدهم النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم).
نعم إنما حمل (صلى الله عليه وآله وسلم)السيف دفاعاً وذلك عندما حمل المشركون السيف ضده، فدافع عن الإسلام ضد المحاربين الذين أرادوا اجتثاث الإسلام والمسلمين بالسيف، وأمير المؤمنين علي(عليه السلام) حارب الذين حاربوه وعندما ظفر عفى عنهم.
وباقي الأئمة الطاهرين(عليهم السلام) لم يستعملوا السيف إطلاقاً إلاّ الإمام الحسن(عليه السلام) والإمام الحسين(عليه السلام) في الدفاع كما ثبت ذلك في التاريخ.
ولو كانوا يستعملون السيف لم يكن لهم ذكر حسن، كما ذهب فرعون(6) ونمرود(7) وهيرودس(Cool وأبو جهل(9) ومن أشبههم أدراج الرياح.
إن المنطق هو الذي يصلح للبقاء، وإلا فصاحب السيف يسقط حين يسقط سيفه، والسيف مؤقت جداً.
وبقاء القبور المباركة مهدومة دليل على أنه لازال السيف بيد الهادمين إلى الآن ولكن عندما يسقط السيف من أيديهم، ستجد المسلمين جميعاً في نفس اليوم آخذين في البناء.
وقد ورد في زيارة الإمام الحسين(عليه السلام): (وفي قلب من يهواك قبرك).
هذا بالنسبة إلى القبور الطاهرة، أما الكتب الكثيرة الثمينة المخطوطة التي أذهبوها بالإحراق ونحو ذلك فلا يمكن إعادتها حتى بعد اسقاط السيف من أيديهم.
وهكذا الكثير من آثار رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والتراث الإسلامي كـ(باب خيبر) الذي قلعه أمير المؤمنين علي(عليه السلام) ، وقد كان الباب موجوداً إلى قبل تسلطهم على هذه البلاد الطاهرة.
أدلة العقل في الأزمان باقيــة وليس يذهب إلاّ السيف والحجر
إن هارون(10) والمتوكل(11) ومن إليهما(12) أعملوا كل ما لديهم من سلاح ومال لهدم قبة الحسين (عليه السلام) لكنهم ذهبوا إلى حيث ألقت رحلها أم قشعم، والقبة النوراء باقية بأجلى مظاهرها وستبقى إلى يوم يبعثون.
لا للخشونة والسباب
ومن الغريب أن البلدين الطاهرين(13) وهما أفضل بقاع الأرض ومشرق الإسلام والأخوة الإسلامية ومهبط الوحي صارا محلاً لسباب كل المسلمين بـ :
(مشرك) و(كافر) و(زنديق) وما أشبه..
منذ ذلك اليوم إلى يومنا هذا، ولم يسمع في أي بلد آخر في العالم الإسلامي وغيره هذه الكثرة من السبابات على طول التاريخ المحفوظ إلى الآن.
وقد رأيت أنا سنة ذهابي إلى الحج(14) رواج مختلف أنواع السباب وأنواع الخشونة إلى حد غريب من أناس يدّعون أنهم أتباع القرآن! الذي يقول: (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن)(15).
ويقول: (ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم)(16).
ويقول: (لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيراً منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيراً منهن ولاتلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب)(17)...
ويقول.. ويقول...
وإني بنفسي قد نلت من سبابهم وخشونتهم الشيء الكثير.
وكان الشرطي الموكل بالعبور يضرب بعصاه الغليظة السيارات الظريفة بما لا يرضى أصحابها، فكانت تتأثر بتلك الضربة.
هذا وقد قال أحد الصحابة مخاطباً شخصاً: يابن السوداء! فقال له الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): يا فلان أفيك جاهلية؟(18).
وقال أمير المؤمــنين علي(علـــيه السلام) حـــيث سمـــع أن بعض أصحابه يسب من حاربوه: (اني اكره لكم أن تكونوا سبابين)(19).
والحاصل إن هؤلاء كأنهم أرادوا أن يعرف الناس أخلاق الإسلام من باب (وبضدها تعرف الأشياء)!!.
ونتيجة لذلك العنف والخشونة التي ما أنزل الله بها من سلطان، وبأمر من المستعمرين جاء هدم البقيع وسائر البقاع المشرفة هناك.
وقد ولدت هذه الظاهرة السيئة مع ولادة تلك الخشونة المشينة والسباب المقذع، فيجب أن يذهب كلاهما بإذنه سبحانه، ولا يكون ذلك إلا إذا احترمت الحكومة نفسها.
1 ـ بشارة المصطفى: ص199.
2 ـ راجع كفاية الأثر: ص195، وفيه: (عن سهل بن سعد الأنصاري قال: سألت فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الأئمة (عليهم السلام) فقالت: كان رسول الله يقول لعلي (عليه السلام): يا علي أنت الإمام والخليفة بعدي وأنت أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضيت فابنك الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى الحسن فابنك الحسين أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى الحسين فابنه علي بن الحسين أولى من المؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى محمد فابنه جعفر أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى جعفر فابنه موسى أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى موسى فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى علي فابنه محمد أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى محمد فابنه علي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى علي فابنه الحسن أولى بالمؤمنين من أنفسهم، فإذا مضى الحسن فالقائم المهدي أولى بالمؤمنين من أنفسهم، يفتح الله تعالى به مشارق الأرض ومغاربها فهم أئمة الحق والسنة والصدق منصور من نصرهم مخذول من خذلهم).
3 ـ يقول الإمام الشيرازي في (الدعاء والزيارة): ص688 ط مؤسسة البلاغ، (وقبر محمد بن الحنفية ابن الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) فيها ـ أي في البقيع ـ وقبر السيد زينب بنت الإمام أمير المؤمنين(عليه السلام) فيها، وقد ذكر بعض المحققين انه كانت للإمام (عليه السلام) ثلاث بنات كلهن تسمى بزينب وتكنى بأم كلثوم إحداهن في الشام والاخرى في مصر والثالثة في المدينة، وقبر الحسن ابن الإمام الحسن (عليه السلام) زوج فاطمة بنت الحسين (عليه السلام) فيها، وقبر مقداد بن الاسود فيها، وقبر جابر بن عبد الله الانصاري فيها، وقبر مالك الأشتر على قول (مجالس المؤمنين) فيها، وإن كان المشهور أنه قريب القاهرة في مصر، وقبر أسعد بن زرارة فيها وقبر عبد الله بن مسعود فيها. انتهى.
4 ـ الشيخ عبد العزيز بن باز(1330- 1420هـ) مفتي السعودية.
5 ـ راجع الدعاء والزيارة: ص681، فصل في زيارة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء (سلام الله عليها).
6 ـ هو: توت عنخ آمون عاش في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، فرعون من السلالة المصرية 18، أحيا عبادة آمون التي كان أهملها أمنحوتب4، اكتشف قبره ومومياؤه عام 1922م. المنجد: ص182.
7 ـ نمرود: من أقدم الجبابرة، ويقال انه أول جبار ظهر على وجه الأرض، بنى مدينة نينوى عاصمة آشور، ومدينة كلخ، وهو ابن كوش بن حام بن نوح.
8 ـ هيرودس: اسم أربعة من ملوك اليهود هم: 1ـ الكبير(72ـ 4ق.م): ولد في عسقلان ملك اليهودية(40 ـ 4 ق.م) جمّل هيكل أورشليم وبنى هيكل السامرة، اشتهر بحبه للعمران، أمر بذبح أطفال بيت لحم. 2ـ أنتيباس(20ق م ـ 39) رئيس ربع الجليل(4ق م ـ 39) ابن هيرودس الكبير، أمر بقطع رأس يوحنا المعمدان حاكم المسيح. 3ـ أغريبا الأول(10ق م ـ 44) ملك اليهودية (41ـ 44) قتل القديس يعقوب وسجن بطرس. 4ـ أغريبا الثاني(27ـ 100) ملك اليهودية (50 ـ 93) انضمّ الى الرومان في حصار تيطس لأورشليم 70.
9 ـ عمر بن هشام: زعيم بني مخزوم في قريش من أعداء النبي(صلى الله عليه وآله وسلم(قتل في معركة بدر سنة (2هـ 623م).
10 ـ هارون العباسي: (170ـ193هـ=786 ـ 809) من أشهر الحكام العباسيين. حكم بالظلم والاستبداد، وقام في أواخر حياته سنة 193هـ = 809م بهدم قبر الإمام الحسين(عليه السلام) الذي كانت تعلوه قبة، وهدم حوله من البيوت.
11 ـ المتوكل على الله(جعفر بن المعتصم)(206ـ 247هـ=821 ـ861م): الحاكم العباسي (232هـ=847م) حارب المعتزلة وحكم بالظلم والاستبداد، هدم قبر الإمام الحسين(عليه السلام) اربع مرات وما حوله من المباني، كانه اوله سنة 233هـ، وقد أرسل في مرة منها ديزج اليهودي لذلك.
12 ـ كالمنصور الدوانيقي فانه أول من هدم قبر الإمام الحسين(عليه السلام).
13 ـ مكة المكرمة والمدينة المنورة.
14 ـ عام)1375 هـ)، انظر كتاب)السيدة زينب عالمة غير معلمة) ص24، للإمام الشيرازي.
15 ـ سورة النحل: 125.
16 ـ سورة الأنعام: 108.
17 ـ سورة الحجرات: 11.
18 ـ كتاب الزهد: ص60 ب10 ح160.
19 ـ نهج البلاغة: من كلام له(عليه السلام) 206 الفقرة 1.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: البقيع مدفن الاولياء    الأربعاء فبراير 20, 2013 11:51 am


بارك الله فيك اخي بشار الربيعي وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://turaibel.mam9.com
 
البقيع مدفن الاولياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: الاقـسـام الاسـلامـيـة :: منتدى الإسلامي-
انتقل الى: