منتديات قرية الطريبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مواقف المربين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

مواقف المربين  Empty
مُساهمةموضوع: مواقف المربين    مواقف المربين  Emptyالسبت مارس 17, 2012 6:17 am


مواقف المربين

مواقف المربين  1331986592281
ان ما يجب ان يتخذه المربون من مواقف ازاء القيم ؛ والأمور والجوانب التي يجب ان ينقلوها الى الطفل بحاجة الى بحث مفصل وشامل. واما ما يمكن طرحه في هذه العجالة فهو ما يجب اتخاذه في المجالات التالية والتي قد تكون ذات آثار ايجابية :
1 ـ في الجانب الثقافي :
ويجب في هذا الجانب الاهتمام بعالم الخلق وقيمته ، والتأكيد على حقيقة ان العالم لم يخلق عبثاً ولا اعتباطاً ، مع تبيان أهمية الانسان ومقامه وقيمته ومكانته وشأنه باعتباره جزءاً صغيراً من هذا العالم الكبير ، فهم يتصورون احياناً انهم خلقوا عبثاً ، سيما اذا تسرب اليأس الى نفوسهم لسبب او لآخر. فلايرون مخرجاً سوى الانتحار.
فمن الضروري ان يفهموا مكانتهم وموقعهم وما هو الموقف الذي يجب عليهم اتخاذه ، وما هي موجبات كمالهم ، والاهمية التي تحظى بها سمة الكمال ، وكيف يستفاد من استعدادهم الفطري وامكاناتهم الذاتية والطبيعية ، فيجب ان يعرف هؤلاء هل ان الطفل يولد مفطوراً على الصلاح ام على الخبث ؟ وهل يأتي إلى الدنيا بريئاً ام مذنباً ؟
انهم بحاجة الى التمسك بهدف معين في الحياة مع ضرورة اتضاح الهدف المنشور بالنسبة لهم ، ولماذا يجب ان تزول شكوكهم في مجال تحمل المسؤولية. ومن الضروري ايضاً ان يتعرفوا على الهدف الذي يعملون من أجله ؛ وهذا ما يستلزم تحديد قيمة الفن وأطره ، وقيمة الاعراف والتقاليد ، والعلم والفكر والفلسفة ، والامثال والحكم ، والاستعارات البلاغية.
ولابد ايضاً من تبيان قيمة طلب العلم ، وهل ان غاية املهم هو الحصول على وثيقة التخرج ام ان هناك امرا آخر ؟ وذلك يعني ضرورة اطلاعهم على القيمة التي يهدفون اليها في مجال العلم والسبب الكامن وراء ذلك ، وما هي قيمة الوعي في رأيهم ، وما هي الفلسفة التي يتوخونها في هذا المجال ، ولماذا ؟؟
2 ـ في الجانب الاجتماعي :
يجب ان يتضح في هذا المجال قيمة وثمن الحياة الاجتماعية ، وما مدى العلاقات او الضوابط التي تقوم على اساسها ؟ وما هي حدود الاواصر التي تربطهم مع مختلف الشرائح الاجتماعية ، ابتداء من الوالدين والاخوة والاخوات ، والاصدقاء والاقارب والمعارف والزملاء ، والاخوة في الدين ، ومن اتباع الديانات الاخرى ، والاصدقاء في البلدان الاجنبية ، والاعداء الاجانب ، وما هي القيم والحدود المطلوب مراعاتها في هذا المضمار ؟
اما في مجال الحياة الاجتماعية فيجب تحديد مفاهيم الصداقة والعداء ، والتضحية والجهاد في سبيل الله ، والامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ومكافحة الفساد ، والتقوى الاجتماعية ، وحسن الخلق ، وما هي الشروط والضوابط التي يجب ان تقوم على اساسها روابط الصداقة والعداوة ، وما هي درجة كل منها استناداً الى كلام الدين ؟
كما ان المربي مكلف بأن يوضح قيمة العلاقات العامة والخاصة ، والموقف الذي يجب اتخاذه ازاء كل منها ، ما هي حياة الانطواء وما فيها من قيم سلبية ؟ وما هي قيمة الحياة الاجتماعية التي يحياها الصالحون والخيرون ؟ وما هي قيمتها مع الاشرار والفاسقين ؟
فالامور التي ذكرناها هي امور مهمة ، ولابد من نقلها الى الجيل الناشئ.
3 ـ في الجانب الاقتصادي :
يجب ان تتضح قيمة العمل وكيفيته ، ومكانه ، ومجالاته ، وظروفه ، ومقداره ، وهدفه ، ونتيجته.
يجب افهام الطالب سواء كان طفلاً او صبياً او شاباً : ما هو المشروع وما هو غير المشروع ؟ يجب ان يعرف القيمة الايجابية والسلبية للمال ، وهل ان كسبه غاية ام وسيلة ؟ وما هو الهدف من كسبه وفي اي طريق يجب ان يبذل وما هي الضوابط ؟ وما هو التوزيع الذي يبني القيم ؟ وما نوع الانفاق المشتمل على شيء من القيم والفضائل.
عليكم ان تفكروا بشأن الطعام ، وهل ان الغرض منه هو سد الجوع ام التقوي على انجاز الاعمال ام التلذذ ؟ وما هي قيمة الطعام ؟ لماذا يجب تناول الطعام وكيف ؟ ما هي الموانع من كونه هدفاً ؟ وما هي الفوائد من كونه وسيلة ؟ وما هي قيمة الاسراف ؟ وما هو الإقتار ؟ كيف تتم مراعاة الاعتدال ؟ وما هي اهمية مبدأ من أين لك هذا ؟ والى اين انت ذاهب به ؟ وما هي نظرتنا ازاء الدخل ، الكسب ، والانفاق والصدقات ، والخمس ، والزكاة ، والإيثار ، والعطاء ، والهبة و ... ؟
4 ـ في الجانب السياسي :
ففي هذا الجانب يجب ان يتجلى موقف المربي بخصوص مسألة الحرية وحدودها وانواعها من ناحية الاطلاق والتقييد مشروطة او غير مشروطة ، كما يجب ان يتضح استخدام الحرية وتطبيقها ومعرفة الشروط والاسس التي يجب ان تمارس في ظلها.
ومن ناحية القوانين والمقررات فيجب ان تعرف اهميتها وما هو القانون الجيد ؟ ولماذا يجب اتباعه ؟ وما هو القانون الذي تجب مواجهته ، ولماذا ؟ ما هي قيمة التحزب ؟ وما هو الحزب او الجماعة التي تمتلك القيمة والاعتبار؟ ولماذا ؟ اين تكمن قيمة العلاقات الداخلية ؟ وما هو شكل العلاقات الخارجية ؟ ما هو الموقف الذي يجب ان نتخذه تجاه الاصدقاء الاجانب ؟ وما هو الموقف الذي يجب اتخاذه ازاء الاعداء الأجانب ؟ ما هي قيمة البشرية ؟ ما هي قيمة السلم ؟ وما هي قيمة الحرب والجهاد والدفاع ؟ ما هي القيمة التي نوليها للجهاد الدفاعي ؟ وما هي القيمة التي نوليها لجهاد التحرير ؟ ما هو موقفنا ازاء الثورات ؟ ما الذي يجب عمله عند تدخل القوى المتجبرة ؟ ما هي قيمة الحكومة ؟ ما نوع السلطة ؟
ما هي قيمة المداراة ؟ وما هي مواردها ؟ ما هو موقفنا حيال المساومة ؟ وما نوعها ؟ ومع من ؟ وتحت اية ظروف ؟
ما هي قيمة العدالة ؟ وما هي سلبيات الظلم ؟ العدالة مع من ؟ والظلم لمن ؟.
5 ـ في الجانب المعنوي :
يرى ديننا ان الانسان قدمه على الارض ورأسه في السماء ، فهو موجود نصفه مادي ونصفه الآخر الهي ، وهو ينطوي على نفحة من الباري عزوجل ، ونفحة من الأزل نرى آثارها في نزوعه الى البحث عن المطلق ، فهو مفطور على معرفة الله ويسعى الى الارتباط به.
فالمهم في التربية هو ان نشخص قيمة الارتباط بالله للاجيال وان نجعل ارتباطهم بالله مباشراً بنحو يعرفون كيف يجب ان يكونوا امامه ، وبأية صورة يعرضون عليه شؤونهم ومشكلاتهم.
ومن الضروري بالنسبة لهم معرفة قيمة دينهم وان يفهموا قيمته الاقناعية ويدركوا ثمن المعنويات والعبودية لله تعالى ؛ فحياتهم مقرونة بالازمات على الدوام ، سواء المفتعلة منها ام العفوية ؛ وذلك ما يدفعهم الى التوسل جيداً. فعلى الجيل الصاعد ان يفهم قيمة الحق ويدرك النتائج السلبية للباطل ، ويعرف قيمة الشرف والعدالة ، والامانة ، والصدق ، و يدرك ثمن التكامل المعنوي ويؤمن به. من الضروري ان يدرك هؤلاء ان الدين ما هو الا ناصر ومعين ، ولا مفر لهم من اكتساب القيم المعنوية وغرسها في أنفسهم ، وتكريس جذورها في اعماق قلوبهم ، لانها تنمو وتينع وتمنحهم القيم التي يصبون اليها.
ان افتقاد الحياة للقيم المعنوية يجعل منها كسفينة خالية من ربانها ، لا سبيل لها للوصول الى ساحل الأمان ، فيجب عليهم ان يدركوا هذا الأمر.
ومن الضروري بالنسبة لهم ان يدركوا قيمة العبادة وكيفيتها ، ويفهموا لذة الارتباط بالله ومناجاته ، ليعوضوا بذلك عما لديهم من نواقص وسلبيات.




كتب الدكتور علي القائمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turaibel.mam9.com
 
مواقف المربين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: القسم الاجتماعي والصحي :: منتدى الرجل-
انتقل الى: