منتديات قرية الطريبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تاثير الماكولات في الاولاد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

تاثير الماكولات في الاولاد Empty
مُساهمةموضوع: تاثير الماكولات في الاولاد   تاثير الماكولات في الاولاد Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 2:56 pm

تاثير الماكولات في الاولاد
أشياء ينبغي تعلّمها واستعمالها وهي مؤثّرة في الولد ، وأخرى ينبغي تعلّمها والعمل بها فهي ايضا لها الأثر الوضعي بالنسبة للولد ، بل الاولاد ، وكلاهما اي العمل والاستعمال يؤثّران في الاولاد سواء كانوا في الصلب او في الرحم أو مولودين صغارا أم كبارا . فاليك بعض ما فيها التأثير الحسن ان شاء الله تعالى .
1 ـ قال أمير المؤمنين (عليه السلام) في حديث الاربعمائه : أكل السفرجل قوّة للقلب الضّعيف ، ويطيب المعدة ، ويزيد في قوّة الفوآد ويشجع الجبان ، ويحسن الولد ... المواعظ العددية ، ص 289 .
2 ـ وقال (عليه السلام) : حنكو اولادكم بالتمر ، هكذا فعل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) ( بالحسن وبالحسين عليهما السلام ) ... المواعظ العدديه ، باب الاربعمائه ، ص 308 .
3 ـ قال أمير المؤمنين عليه صلوات رب العالمين : عن سيد الخلائق اجمعين (صلى الله عليه وآله وسلّم) : وتوقوا على اولادكم لبن البغي من النساء ، والمجنونة ، فان اللبن يعدي .... المواعظ العددية ، باب الاربعمائة ، ص 191 .
===============
4 ـ وقال (عليه السلام) : اختنوا اولادكم يوم السابع لايمنعكم حرو لا برد .... نفس المصدر ، ص 307 .
===============


البـشـائـر
البشارة هي الخبر المسّر المفرح الذي يرتاح اليه الانسان وكل ما كانت البشارة من جليل او عظيم كانت هي الأخرى أجل واعظم وذات قيمة كبيرة . ومن هنا يعلم أن اكبر البشائر هي ما كانت من المصدر الا لاهي ، والتي يبشربها الخلاق المتعال .
لكن ، مع ذلك كلّه ، ترى أن من البشائر ما يعكس فيها المطلوب فيبدل الفرح بالحزن ، والسرور بالهم والغم ، وذلك كما كان في زمن الجاهلية الأولى . والقرآن الكريم يحدثنا بكلا الأمرين .
1 ـ اذ قالت الملائكة يامريم ان الله يبشرك بكلمة منه ، اسمـه المسيح عيسى بن مريم ، وجيها في الدنيا والأخرة ومن المقربين * و يكلّم الناس في المهد وكهلا ومن الصالحين * قالت ربّ أنّى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر ، قال كذلك الله يخلق ما يشاء ، اذا قضى أمرا فانّما يقول له كنّ فيكون ( آل عمران ـ 47 ) .
2 ـ ويجعلون لله البنات سبحانه ، ولهم ما يشتهون * واذا بشر احدهم بالأنثى ظل وجهه مسوداّ وهو كظيم * يتوارى من القوم من سوء ما بشر به ، أيمسكه على هون أم يدسّه في التراب ؟ ألا ساء ما يحكمون ( النحل ـ 59 ) .


وليمة المولود
كل انسان لا بد له من سرور يدخله عند اسباغ نعمة من الله تعالى عليه ، وأي نعمة بعد الايمان بالله تعالى هي اعظم واكبر من نعمة ولد صالح يستعين به الأب على دينه ودنياه ، والولد هو السبـب المباشر الوحيد في بقاء نسل الأب ، وهو أقرب الأرحام اليه ، وقد جاء في الكتاب العزيز آيات عديدة في الرحم وصلتها ، فلأجل هذا كلّه يفرح الوالد يوم له الولد ، وقد سن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلّم ما يعبر عن الفرح والسرور عند الوالدين ، الا وهي الواليمة
1 ـ حدثنا محمد بن علي ما جيلويه ( رض ) قال : حدثنا الاعمّى محمد بن أبي القاسم ، عن أحمد بن أبي عبدالله البرقي ، عن سجادة العابد واسمه الحسن بن علي بن أبي عثمان ، عن موسى بن بكر ، قال ابو الحسن الاول عليه الصلاة والسلام : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : لا وليمة الاّ في خمس : أ : في عرس . ب: او غرس . ج: او عذار . د : او وكار . هـ : او ركاز . فأما العرس : فالتزويج ، والغرس : النفاس بالولد : والعذار : الختان . والوكار : الرجل يشتري الدار . والركاز : الذي يقدم من مكّة ... الخصال ، باب الخمسة ، ص 254 ، الحديث 91 . ومثله الحديث 92 فراجع .







من كتاب الأثر الخالد في الولد والوالد
من تأليفات المرحوم
آية الله السيّد عليّ بن الحسين العلوي
قدّس سرّه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turaibel.mam9.com
 
تاثير الماكولات في الاولاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: القسم الاجتماعي والصحي :: منتدى الطفل-
انتقل الى: