منتديات قرية الطريبيل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات قرية الطريبيل

إسلامي - علمي - تربوي - ثقافي- مناسبات - منوعات
 
الرئيسيةالرئيسيةالتسجيلدخول

 

 القلوب وانت امام الجسوم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإدارة
عضو ذهبي ممتاز
عضو ذهبي ممتاز
الإدارة


الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 6362
تاريخ التسجيل : 08/05/2008

القلوب وانت امام الجسوم Empty
مُساهمةموضوع: القلوب وانت امام الجسوم   القلوب وانت امام الجسوم Emptyالجمعة فبراير 08, 2013 12:49 pm



القلوب وانت امام الجسوم

القلوب وانت امام الجسوم(1)
ونحن مع إمامنا الحادي عشر عليه السلام نستشعر تمسك الأمة بالامام وعظم محبته في قلوبهم وهيبته في نفوسهم في عدة مواقف لعل أبرزها حينما اشخص العسكري مع أبيه عليهما السلام من مدينة صلى الله عليه و اله جدهم إلي عاصمة الملك سامراء بأمر المتوكل ، فقد روى المورخون والمحدثون عن يحيى بن هرثمة وهوالمكلف بإشخاص الامام عليه السلام أنه قال : « فذهبت إلي المدينة ، فلما دخلتها ضج أهلها ضجيجا عظيما ماسمع الناس بمثله...وقامت الدنيا علي ساق... » (2)وحينما نعاه الناعي إبان شهادته« صارت سامراء ضجة واحدة : مات ابن الرضا...وعطلت الأسواق ، و ركب سائرالناس إلى جنازته ، فكانت سامراء يومئذ شبيها بالقيامة » (3)ولم يكن ذلك إلا لشعور الامة بعطاء الامام عليه السلام ودوره الفعال في حماية الرسالة ، الامرالذي جعل حتي أعداءه من رجال البلاط يذعنون بفضله وهديه ، ومنهم وزيرالمعتمد عبيدالله بن خاقان الذي قال لابنه أحمد عامل الخراج والضياع في قم في إشارة إلي الامام العسكري عليه السلام : « يابني لوزالت الامامةعن خلفائنابني العباس ما استحقهااحدمن بني هاشم غيره لفضله وعفافه وهديه وصيانته وزهده وعبادته وجميل اخلاقه وصلاحه » (4) ولاريب أن عطاءات الامام العسكري عليه السلام والأدوار التي قام بها علي

-------
(1) ينابيع المودة/ القدوزي 120 : 3 .
(2) تذكرة الخواص/سبط ابن الجوزي : 322 ـ مؤسسة أهل البيت ـ بيروت.
(3) اكمال الدين /الشيخ الصدوق : 43 ـ المقدمه ـ جماعة المدرسين ـ قم.
(4) إكمال الدين : 41ـ المقدمه.


---------
مستوي الرسالة ، تمتاز بالخصوصية والاستثناء نظرا للمقطع الزماني الخطير الذي عاشه عليه السلام والذي يمتثل في شدة السلطان وإمعانه في عزل الامام ومراقبة حركاته وسكناته ، بل ولجوئه الي شتي وسائل القمع لانهائه والاجهاز عليه و الحاقه بمن سبقه من سلالة هذا البيت الكرام عليهم السلام، وذلك لكونه والد الامام الحجة عليهما السلام الذي عرفوا بمااثر عندهم من الاحاديث والاثار انه يقيم دولة الحق ويقوض اسس الباطل ، ويملا الارض عدلا وقسطا بعدما ملئت جورا وظلما.
قال الامام العسكري عليه السلام: « زعموا انهم يريدون قتلي ليقطعوا هذا النسل ، وقد كذب الله قولهم ، والحمدلله » (1) لقد ظنوا أنهم يستطيعون النيل من حجة الله المودع بعين الله وحفظه ، فخيب الله ظنهم.
ورغم الظروف السياسية الحالكة استطاع امامنا العسكري عليه السلام ان يقدم للامة عطاء واسعا ، ويمثل دورا فاعلا في ايصال سنن جده المصطفي صلى الله عليه و اله وابائه المعصومين عليهم السلام ان يعد جيشا عقائديا وطليعة واعية تؤمن بالغيبة كمبدا عقائدي اصيل يعيش في وجدانها ، وتمكن بالاشراف علي شيعته عن طريق التواقيع والمراسلات الوكلاءان يخطط لسلوكها ويحمي وجودها وينمي وعيها ويمدها بكل الاساليب التي تساعد علي صمودها ارتقائها الي مستوي الحاجة الاسلامية.
وتمكن الامام العسكري عليه السلام من انقاذالامة من حالة التعثر في مهاوي الضلال والتيه ، عن طريق مقاومة التيارات الفكرية المنحرفة عن الجادة وجس مواقع تاثيرها وتشخيصها وهي في بدايتها تقديرا لشدة مضاعفاتها وتخطيطا.

---
(1) اكمال الدين : 407 ـ باب38

----
للقضاء عليها ، ولعل خير مصاديق ذلك هو اهتمام الامام العسكري عليه السلام بمشروع كتاب يصنفه الكندي حول متناقضات ادعاها في القران الكريم ، اذا اتصل به عن طريق بعض المنتسبين الي مدرسته ، فاحبط المحاولة واقنع مدرسة الكندي بانها علي خطا. (1)
وسنعيش مع فصول هذا الكتاب السبعة ادوارا اخري وعطاءات كثيرة امتدت منذ نشاة الامام عليه السلام حتي وفاته في سامراء شهيدا وشاهدا علي الامة بعد سنين من المحنة و فصول من الجهاد.
ولسنا ندعي هنا باننا قداحطنا بكل جوانب حياة هذا الامام الهمام وسيرته المعطاء ، ولكنا قدمنا جهدا متواضعا نرجوان يفي بعض الحق الذي في اعناقنا لائمتنا الهداةالميامين ، سائلين المولي العزيز ان يسدد خطانا ، ويلهمنا الصواب في القول والعمل ، ومنه تعالي نستمد العون والتوفيق ، وهومن وراء القصد.

----
(1) راجع : المناقب/ابن شهر اشوب4 : 457 ـ دارالاضواء ـ بيروت ـ 1421هـ.

--






من كتاب الإمام الحسن العسكري سيرة وتاريخ
علي موسي الكعبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://turaibel.mam9.com
 
القلوب وانت امام الجسوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قرية الطريبيل :: الاقـسـام الاسـلامـيـة :: منتدى أهل البيت عليهم السلام :: منتدى الامام الحسن العسكري عليه السلام-
انتقل الى: